منتدى مدرسة ظهر العبد
منتدى مدرسة ظهر العبد
منتدى مدرسة ظهر العبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

 

 امتجان الارشاد التربوي 2004

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 720
نقاط : 1977
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 57
الموقع : thaher-alabed

امتجان الارشاد التربوي 2004 Empty
مُساهمةموضوع: امتجان الارشاد التربوي 2004   امتجان الارشاد التربوي 2004 Empty2012-02-19, 3:18 pm

القسم الأول : يتكون هذا القسم من 40 سؤال موضوعي وعلى المشترك ان يجيب على النموذج المرفق في المكان المحدد لكل منها
اختر رمز الاجابه الصحيحه :

1-التوجيه والارشاد هو عباره عن :
ا-مساعده الافراد على فهم ذواتهم وعالمهم الذي يعشون فيه
ب-تقديم نصائح ومعلومات بطريقه غير مبرمجه ومنظمه
ج-تقديم خدمات وقائيه ونمائيه وعلاجيه لمشكلات الافراد
د- ا+ج

2- الصحه النفسيه:
ا- معاجه الافراد الذين يعانون الاضطرابات النفسيه وسلوكيه
ب- معالجه الافراد الذين يعانون من اعاقات جسديه وعقليه
ج- توافق الفرد مع نفسه ومع الاخرين
د- لا شئ مما ذكر

3- يطلق على الخدمات التي تهدف الى مساعده الطالب على رسم خططه التعليميه التي تتلائم وقدراته وميوله ومساعدته في معالجه كافه الصعوبات التي تعترض تكيفه وتعلمه الدراسي :

أ‌- الإرشاد التربوي
ب‌- التوجيه المهني
ج- الإرشاد النفسي
د- الإرشاد الجمعي

4- عمليه التوجيه والارشاد تتناول :
ا- مرحله المدرسه(ابتداءا من سن 6 وحتى سن 18)
ب- تهتم بالافرد الذين يعانون من مشاكل وصعوبات
ج- عمليه مستمره تبدا من الطفوله وحتى الشيخوخه وهي مو جهه لجميع الافراد
د- ا+ب

5- تتصف مرحله المراهقه بانها :
ا- مرحله التهور وعدم الاستقرار
ب- بالنمو الجسمي والنفسي والاجتماعي والمطرد
ج- بالانطواء على الذات والفرديه
د- ب+ج

6- تبرز الحاجات المسترشدين من ذوي الاحتياجات الخاصه وعائلاتهم الى خدمات الارشاد التربوي الى تحقيق ما يلي:
ا- مساعده المسترشدين على فهم انفسهم بشكل دقيق من حيث القدرات والاستعدادات
ب- اعلامهم بانهم مختلفين عن الاخرين وبحاجه الى خدمات خاصه وبرامج مختلفه
ج- استيعاب حقيقي لوجود فرد معوق في الاسرة والتعامل مع ذلك بايجابيه
د- ا+ج

7- من الاسس العامه للتوجيه والارشاد انه :
ا- التوجيه والارشاد خدمه اجباريه وليست اختياريه
ب- التوجيه والارشاد حق من حقوق الانسان
ج- التقبل المشروط للمسترشد
د- لا شيء مما ذكر

8- هناك شروط يجب مراعاتها في عمليه جمع المعلومات اللازمه للارشاد منها السريه حيث نقصد منها :
ا- حفظ المعلومات في سجلات خاصه
ب- ان تكون الكتابه معظمها رمزيه وخاصه الاسماء
ج- عدم اطلاع احد على الملفات الا للضروره وبعلم المسترشد
د- كل ما ذكر صحيح

9- عينه من المواقف في صورة اسئله تستهدف القياس الموضوعي لصفه ما ويفترض من هذه المواقف ان تقيس هذه الصفه ويطلق على هذه العمليه :
ا- الاختبار النفسي
ب- التقييم
ج- القياس
د- التشخيص

10- يوجد العديد من الاختبارات النفسيه التي تقيس القدرات العقليه والمعرفيه لدى الفرد منها:
ا- الاستبيان
ب- المقاييس الاسقاطيه
ج- الاختبارات الموقفيه
د- اختبارات التحصيل

11- هي عباره عن علاقه اجتماعيه مهنيه ديناميه بين المرشد التربوي والمسترشد مبنيه على اسس علميه ومهنيه يطلق على هذه الوسيله :
ا- الاستشاره
ب- المقابله
ج- حصه التوجيه الجمعي
د- التوجيه المهني

12- من المؤهلات المهنية والشخصية التي يجب على المرشد ان يتحلى بها
أ- الشهادة الجامعية العليا
ب- اللباس والهندام
ج-الحياد والموضوعية والتسامح
د- الثبات على رأيه والتمسك بما يعتقد به
13-تعد الملاحظة من الوسائل غير الاختيارية لجمع المعلومات عن المسترشد فالمقصود من الملاحظة هي
أ- متابعة ومراقبة سلوكيات المسترشد
ب- ملاحظة السلوك وتسجيله في صورة لفظية
ج- تسجيل الحقائق التي تثبت او تنفي فروضا خاصة بسلوك المسترشد
د- ب+ج

14-هي كل المعلومات التي تجمع عن المسترشد وتحليل دقيق للموقف العام ككل كما انها منهج لتنسيق وتحليل المعلومات التي جمعت بطرق مختلفه يطلق على هذه الوسيله:
ا- الاختبار النفسي
ب- دراسه الحاله
ج- تشخيص
د- لا شيء مما ذكر

15- عبارة عن سجل مكتوب يجمع ويلخص المعلومات التي جمعت عن المسترشد عن طريق الوسائل كافه في شكل متجمع وفي ترتيب زمني ويطلق على هذا السجل:
ا- السجل الارشادي
ب- السجل التراكمي
ج- السجل الشخصي
د- سجل الحالات

16- يطلق على النظريه التي تهدف الى زياده وعي الانسان بالتفكير التلقائي الالي والايجابي الذي يحدث به نفسه عندما يواجه حدثا ما مزعجا يطلق على هذه النظريه:
ا- نظريه انسانيه
ب- نظريه معرفيه
ج- نظريه سلوكيه
د- نظريه تحليليه

17- لدى كل انسان قوة نمائيه موجبه تدفع به نحو الافضل والى اعلى درجه من النمو نحو تحقيق الذات صاحب هذه النظريه:
ا- كارل روجرز
ب- فرويد
ج- اليس
د- اريكسون

18- هي عبارة عن جانب من مكونات الشخصيه تركز على الغرائز مثل الجنس والعدوان والاستمتاع بالحياه بغض النظر عن قيود الواقع والاخلاق يطلق عليها :
ا- الانا
ب- الانا العليا
ج- الهو
د- الذات

19- من اليات الدفاع عن النفس يعمل الانسان على تغطيه جوانب الضعف لديه عن طريق ابراز جانب قوة معين تسمى هذه الاليه:
ا- الاسقاط
ب- التحويل العكسي
ج- النكوص
د- التعويض

20- صاحب نظريه التحليل العكسي:
ا- البرت باندورا
ب- انا فرويد
ج- فرويد
د- غير ذلك

21- ان من اسباب الاحتراق النفسي (الوظيفي) للمرشد تعود الى:
ا-الشعور بعدم تقدير الاخرين بالرغم من تقديم الكم الكبير من المجهود الشخصي
ب- ضعف الاحساس بالانجاز وكذلك عدم إعطاء العمل معنى واهميه
ج- يواجه بطلبات غير واقعيه اكثر من وقته وطاقته
د- جميع ما ذكر

22- يطلق على المبادئ والمعايير التي تعتبر اساسا لسلوك افراد المهنه المرغوب فيه والتي يتعهد افراد المهنه بالتزامها وتعرف :
أ‌- الأخلاق المهنيه
ب‌- السريه
ج- المسؤوليات المهنيه
د- غير ذلك

23-هناك بعض الظروف والاحوال التي على المرشد التربوي ان يخبر عنها بشكل قانوني ولا يتعامل مع مبدا السريه ومنها :
ا-عندما يشكل بعض المسترشدين خطرا على انفسهم وعلى الاخرين
ب-للمرشد التربوي الحق والصلاحيه في افشاء السريه
ج-عندما تكون المعلومات تشكل قضيه قانونيه تدخل في عمل المحكمه
د- ا+ج

24-يطلق على عمليه ارشاد مجموعه من المسترشدين الذين يتشاركون في المشاكل والاضطرابات ويتفاعلون فيما بينهم نحو تغيير التفكير والسلوك وهذه العمليه تسمى:
ا-التوجيه الجمعي
ب- الارشاد الجماعي
ج- الارشاد النفسي
د- ك
25-خدمات نفسيه متخصصه تقدم الى مجموعه من الافراد الذين يعانون من امراض واعراض نفسيه حاده ويطلق عليها:
ا- العلاج النفسي
ب-الارشاد الجماعي
ج-الارشاد الفردي
د-التوجيه الجمعي

26-مساعده المسترشد على فهم ذاته والتغلب على مشكلاته الشخصيه والانفعاليه والسلوكيه ويطلق على هذا النوع من الارشاد:
ا- الارشاد الجماعي
ب-الارشاد العلاجي النفسي
ج-الارشاد المهني
د-الارشاد التربوي

27-يقصد بفسير الفرد لسلوكه بشيء مقبول ومنطقي بهدف احترام ذاته كأن يكثرمن الحديث عن شخص لا يحبه فياتي بالاسباب العقلانيه عن سوء سلوكه علما بان الهدف الحقيقي هو كراهيته له:
ا-الاسقاط
ب-التبرير
ج-رد الفعل العكسي
د- التحويل

28-ترى المدرسه........ان الانسان يولد بجملتين من الافكار المنطقيه والغير منطقيه :
ا-الانسانيه
ب-السلوكيه
ج- المعرفيه
د-التحليليه

29-ترى المدرسه..........ان الاضطرابات التي تصيب الافراد ماهي الا تعلم خاطئ وان العلاج هو عمليه اعاده التعليم :
ا- التحليليه
ب-المعرفيه
ج- السلوكيه
د- الانسانيه

30-ينتمي المرشدون التربويون والمعالجون الذين يساعدون منتفعيهم على تحدي واكتشاف القلق ومشاعر الوحده وخيبه الامل من الموت والاحساس باللامعنى وقيمه الحياه الى:
ا-المدرسه التحليليه
ب-اليس وزملائه
ج- الجشطالت
د- المدرسه الوجدانيه

31-استخدام المرح(النكت)والقصد المتناقض من وسائل العلاج عند:
ا-بيرلز
ب- البرت اليس
ج-روجرز
د-دولارد وميللر

32-المهارة التي يقوم فيها المرشد التربوي بالتقاط اهم التفاصيل المقنعه التي يقولها المسترشد واعادتها باسلوب تعبيري مرة وبصورة اوضح ومن جديد ان امكن:
ا- الإصغاء
ب-انعكاس المشاعر
ج-اعاده صياغه النص
د-طرح وتوجيه الاسئله

33-المسؤول عن تنفيذالفعاليات الارشاديه في المدرسه:
ا-المدير
ب-المرشد
ج-المدير والمرشد
د-توجيه جمعي

34-يقصد باعطاء فعاليه ارشاديه لمجموعه طلاب الصف :
ا-المقابله الفرديه
ب-دراسه الحاله
ج-ارشاد جماعي
د-توجيه جمعي

35-يطلق على الحاله التي تتدخل فيها العواطف الشخصيه في العلاقه بين المرشد التربوي والمسترشد لتعيق نموها مهنيا مناسبا بحيث يرى المسترشد في المرشد نمطا شبيها بقريب ارتبط في الماضي ليوجه إليه نفس هذه المشاعر بدرجه أو باخرى:
ا-إسقاط
ب-تحويل عكسي
ج- تحويل
د- رد فعل عكسي

36-يهدف..........الى زياده وعي الطلبه بميولهم وقدراتهم والى اطلاع الطلبه على طبيعه الاعمال ومدى الحاجه لها والمساعده في اتخاذ القرار للموائمه بين الشخص والعمل:
ا-إرشاد الاطفال
ب-الارشاد الفردي
ج-الارشاد الجماعي
د-الارشاد المهني

37-احد اساليب الارشاد النفسي الذي يقوم على اساس لعب الدور وتمثيله بصورة مسرحية بهدف معالجة الاضطراب النفسي حيث يتخذ شكل التعبير الحر في موقف جماعي مما يتيح فرصة التفريغ الانفعالي والاستبصار الذي يطلق على ذلك :
ا-المقابلة الارشادية
ب-الاستبصار
ج-السيكودراما
د-لاشئ مما ذكر
38-يمكن تعريف .............انها افكار وخيالات يسترسل فيها الشخص عندما يقال انه شارد الذهن وعدم القدرة على التركيز:
ا-الارق
ب-احلام اليقظة
ج-النوم القلق
د-الكوابيس

39-يكرس المرشد وقته في المدرسة على:
ا-توجيه جمعي
ب-الارشاد الفردي
ج-الانشطة والفعاليات التثقيفية
د-يحدد ذلك رؤيته لاحتياجات المدرسة

40-يبني المرشد التربوي خطة عمله في المدرسة عن طريق:
ا- الهيئة الادارية والتدريسية
ب-احتياجات الطلاب
ج-الاهالي واولياء الامور
د- كل ماذكر

القسم الثاني : يتكون هذا القسم من سؤال انشائي واحد وعلى المشترك ان يجيب على النموذج المرفق في المكان المحدد له :
يعتبر التقويم عنصرا أساسيا من عناصر تحسين الأداء :
أ‌- ما المقصود بالتقويم؟
ب‌- كيف يمكن استغلال التقويم في تحسين الأداء ؟


انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thaher-alabed.yoo7.com
Phantom's Devil

Phantom's Devil


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

امتجان الارشاد التربوي 2004 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتجان الارشاد التربوي 2004   امتجان الارشاد التربوي 2004 Empty2012-02-20, 3:11 am


مشكوريننننننننننننننننننن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 720
نقاط : 1977
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 57
الموقع : thaher-alabed

امتجان الارشاد التربوي 2004 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتجان الارشاد التربوي 2004   امتجان الارشاد التربوي 2004 Empty2012-02-26, 7:22 pm


شكرا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thaher-alabed.yoo7.com
 
امتجان الارشاد التربوي 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتجان توظيف احياء 2004
» تاريج 2004-2008
» امتحان اجتماعيات 2004
» امتحان توظيفلغة عربية 2004
» امتحان توظيف تربيةكيمياء 2004

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: ::: إدارة ومناهج ::: :: امتحانات التوظيف حكومة-
انتقل الى: