منتدى مدرسة ظهر العبد
منتدى مدرسة ظهر العبد
منتدى مدرسة ظهر العبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ظهر العبد

منتدى تعليمي في كافة المواد المنهجية واللامنهجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
- النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك... - من يحاول يمسك الشمعة من شعلتها .. يحرق يده ..- العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة ..ولكنها لا تؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها..- قد تنسى من شاركك الضحك ..لكن لا تنسى من شاركك البكاء ..- احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة ..- إن الناس لا يخططون من أجل الفشل ... ولكنهم يفشلون فقط في التخطيط ..- لا تكن حلوا فتؤكل .. ولا تكن مرا فتلفظ. ..- لو رأينا أنفسنا كما يراها الأخرون لما تحدثنا لهم لحظة ..- الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف.. - الذين يقاومون النار بالنار ..يحصلون عادة على الرماد ...- الضربات القوية تهشم الزجاج فقط .. لكنها تصقل الحديد ..- العاقل من يضع قارباً يعبر به النهر.. بدلاً من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه..- تعلم قول لا أدري .. فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري ... وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري ...- ضعف الحائط .. يغري اللصوص ..- من يفقد ثروة يفقد كثيراً ..ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر .. ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شئ ..- أبتعد قليلاً من الرجل الغضوب .. أما الصامت فابتعد عنه إلى الأبد ..- من ينل ينسى ... أما الذي يريد فيفكر طويلاً ..- لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود ..- إذا شاورت العاقل صار عقله لك ..- متى أحسنت بتقسيم وقتك ...كان يومك كصندوق يتسع لأشياء كثيرة ..- الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب ..

 

  فنيات في استخدام السبورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة


عدد المساهمات : 12
نقاط : 36
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 24/04/2012

 فنيات في استخدام السبورة Empty
مُساهمةموضوع: فنيات في استخدام السبورة    فنيات في استخدام السبورة Empty2012-08-01, 6:59 am



ورة , استخدام , فنيات

فنيات في استخدام السبورة
- تعد السبورة أداة تعليمية أساسية يصعب الإستغناء عنها وتعد مهارة استخدام السبورة كأحد مهارات التدريس الفعال .

2- رغم أنة لاتوجد أحسن أو أفضل طريقة في التدريس فانه يوجد أفضل اسلوب لترتيب وتنسيق السبورة أثناء شرح الدرس .

3- ان السبورة توفر الجمع بين الكلمة المنطوقة والكلمة ذاتها المكتوبة وبخاصة اذا رافقها شكل تخطيطي او رسم بياني وهذا يدعم ما يقوله المعلم ويجعله مفهوما .

4- قد يكون المعلم متمكنا وبارعا في مهارات التدريس الفعال ولكنه يفشل في اقناع التلاميذ بذلك اذا فشل في استخدام السبورة في التدريس بطريقة صحيحة .

5- ان استخدام المعلم للسبورة يعكس بدرجة كبيرة سلوكه التدريسي (تنظيم الأفكار وترتيبها وفق تسلسل منطقي ).

6-ان مشاركة المتعلمين المعلم في العمل على السبورة فيه إثارة لاهتمام المتعلمين وتفادي إرهاقهم العقلي والجسمي .

7-ان الكتابة على السبورة لاتعني أبدا نقل كل الموجود في الكتاب المدرسي على السبورة ولاتعني تسجيل كل مايقوله المعلم او يقوم بشرحه .

8- يجب ان تستخدم السبورة لتوضح للطلاب التدرج المنطقي والعناصر الأساسية وتراكيب الكلمات والمصطلحات والأشكال البسيطة.


9- يجب ان يكيف المعلم اسلوب عرضه على السبورة الى مستوى اللغة البصرية التي يفهمها المتعلمون .

10- والحقيقةأنه اذا اعد المعلم درسه إعدادا دقيقا وعرضه عرضا منطقيا فلابد ان ينعكس أثر ذلك على السبورة فيبدو المعروض على السبورة واضحا ومنطقيا وحسن التسلسل .

– مع خالص الشكر والتقدير لجميع المعلمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراس عطاونه

فراس عطاونه


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
الشكــر : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

 فنيات في استخدام السبورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنيات في استخدام السبورة    فنيات في استخدام السبورة Empty2012-08-01, 7:08 am



تعتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل
المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى
تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه
عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس
ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهمل طلابه.


وفيما يلي
أهم قواعد وإجراءات استخدام السبورة:


أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة :

1- أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه
حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
2 - أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.


ب – الكتابة على السبورة:
1 - خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ماقل ودل ".
2 - أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم
تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3 - أن يكون مايدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
4 - تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
5 - يفضل استخدام الأدوات الهندسيه في الرسم على السبورة ويمكن تزويد السبورة بأداه تصلح لتعليق
المصورات أو شاشه الفانوس .
6 - أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
7 - يمكن تكبير الرسوم على السبورة وهذا مايعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
المعتمة و الأوفرهيد "جهاز العرض من فوق الرأس ".


ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
1- ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على السبورة فيمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين
والآخر صغير على اليسار.
2- يستخدم القسم الأيسر للرسوم الكروكية التاريخية والجغرافية الهامة مما يكون جديداً على الطلاب،
أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانية أو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة.
3- أما القسم الأيمن فيخصص لتدوين نقاط الدرس بوضوح.
4- يجب استخدام الطباشير الملونه لزيادة توضيح الرسوم البيانية أو توضيح الخرائط وفي كتابة
عناصر الدرس الرئيسية..


الملخص السبوري:
يشترط في تدوين الملخص السبوري:
1- أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص
وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية
تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما
تجدر الإشارة إليه عدم الإعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال
الكتاب المقرر والإنصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
3- أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الطباشير الملونة وأن
يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنيات في استخدام السبورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنيات في استخدام السبورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ظهر العبد :: ::: إدارة ومناهج ::: :: ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين-
انتقل الى: