ورة , استخدام , فنيات
فنيات في استخدام السبورة
- تعد السبورة أداة تعليمية أساسية يصعب الإستغناء عنها وتعد مهارة استخدام السبورة كأحد مهارات التدريس الفعال .
2- رغم أنة لاتوجد أحسن أو أفضل طريقة في التدريس فانه يوجد أفضل اسلوب لترتيب وتنسيق السبورة أثناء شرح الدرس .
3- ان السبورة توفر الجمع بين الكلمة المنطوقة والكلمة ذاتها المكتوبة وبخاصة اذا رافقها شكل تخطيطي او رسم بياني وهذا يدعم ما يقوله المعلم ويجعله مفهوما .
4- قد يكون المعلم متمكنا وبارعا في مهارات التدريس الفعال ولكنه يفشل في اقناع التلاميذ بذلك اذا فشل في استخدام السبورة في التدريس بطريقة صحيحة .
5- ان استخدام المعلم للسبورة يعكس بدرجة كبيرة سلوكه التدريسي (تنظيم الأفكار وترتيبها وفق تسلسل منطقي ).
6-ان مشاركة المتعلمين المعلم في العمل على السبورة فيه إثارة لاهتمام المتعلمين وتفادي إرهاقهم العقلي والجسمي .
7-ان الكتابة على السبورة لاتعني أبدا نقل كل الموجود في الكتاب المدرسي على السبورة ولاتعني تسجيل كل مايقوله المعلم او يقوم بشرحه .
8- يجب ان تستخدم السبورة لتوضح للطلاب التدرج المنطقي والعناصر الأساسية وتراكيب الكلمات والمصطلحات والأشكال البسيطة.
9- يجب ان يكيف المعلم اسلوب عرضه على السبورة الى مستوى اللغة البصرية التي يفهمها المتعلمون .
10- والحقيقةأنه اذا اعد المعلم درسه إعدادا دقيقا وعرضه عرضا منطقيا فلابد ان ينعكس أثر ذلك على السبورة فيبدو المعروض على السبورة واضحا ومنطقيا وحسن التسلسل .
– مع خالص الشكر والتقدير لجميع المعلمين.