ماذا تفعل ايها المعلم اذا رد عليك الطالب بكلام غير لائق
مع مرور السنوات و تغير الاجيال تزداد السلبية الطلابية تجاه المعلم... لمـــــــــــــــــــاذا؟؟ هذا سؤال بحاجة الى موضوع لوحدة و ليس هو موضوعي الان الان اردت فقط ان اوضح بعض النقاط و الاقتراحات لمن يُحــــــــــالفــــــــه الحظ بالتعرض الى طالب سلبي... ان من يتعرض لمثل هذه المواقف ليس فقط المعلم ال(قاسي او الجاف او العصبي ) كما ينعته
الطلاب ، بل احيانا يتعرض لها معلمون مميزون في التعامل التربوي و محبوبون لدى الطلاب و الاسباب كثيرة تعود الى التنشئة و مشاكل نفسية ...الخ تعودنا انه اذا رد الطالب على المعلم او استفزه بطريقة ما ان يغضب المعلم و يحاول ان يثبت سيطرته على الموقف من خلال جبروته على الطالب وماذا تكون النتيجة؟؟ اما ان يوبخ الطالب و يعاقب بشدة من قبل المعلم او المدير و يكبت غضبه و نقمته على المعلم و يعمم ذلك على جميع المعلمين او ان يتطور الموضوع فيرد المعلم و يزيد الطالب و يرد هذا و يرد ذاك الى ان يصل الامر الى الاعتداء على المعلم لفظيا او فعلا كما حدث مع بعض اعضاء الهيئة التدريسية، فيُعاقب الطالب لكن بعد ان وضع المعلم في صورة يرثى لها اما الطلاب في الحقيقة هناك حل ثالث اقترح ان يجربه المعلم اذا تعرض لمثل هذه المواقف هذا الحل ينطلق من حديث النبي عليه الصلاة و السلام " ليس الشديد بالصرعة ، انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" دعوني اوصل الحل في مشهد تمثيلي صغير المعلم للطالب : اجب على السؤال الطالب : لا اعرف المعلم : لِمَ؟؟ الم تحضر الدرس و تذاكر ما مضى؟؟ الطالب يقف وقفة متمايلة فيها شيء من الاستهزاء ويلوي فمه و يدور بعينه موضحا ضجره و لا مبالاته : لا لم اذاكر ولا اريد ان اذاكر ومن انت حتى تامرني او تنهاني ... الى غيره من الردود السلبية عند هذه النقطة تعودنا من المعلم ان : الملعم ب ( ) على رد الطالب : اخرج خارج الفصل / اذهب الى المدير/ او انهض يا فلان و ابحث عن عصى / او حسنا ساخصم درجاتك الشفوي */او يرد عليه بالفاظ غير لائقة كقليل ادب او غيره ..... المهم ان اول حل يتبادر الى ذهنه هو العقاب الايجابي ( اي العقاب بوضع الطالب في موقف يكرهه و يرضي الطرف المُعاقِب) مع ان معظم علماء النفس ينصحون بالعقاب السلبي ( و هو ان يحرم الطالب من شيء يحبه ) اما الحل المقترح فيكون كالتالي : يبتسم المعلم للطالب و يقول : اتعلم يا فلان ( الطالب ) انك مبدع؟؟ هنا اكيد سيستغرب الطالب و الاخرون الذين لم يتعودوا الا على العصبية في مثل هذه المواقف اضافة الى ان رد المعلم لا علاقة له بالموضوع يكمل المعلم : يعجبني فيك انك اذا اردت ان تفعل شيئا فستفعله بشكل رائع لا منافس لك فيه ، صحيح انك اليوم وللاسف الشديد اظهرت سلوكا غير متوقع منك و ايضا غير مقبول ، لكن لا باس انا متاكد انك غدا ستتغلب على جميع هؤلاء الطلاب و ان لم يكن الغد فبعد غد فانت ممتاز اذا اردت ان تكون. يختتم المعلم الموقف بهذه الكلمات او غيرها من كلمات العتاب الرقيق الممزوج بكلمات مدح لجوانب حسنة في الطالب او جوانب غير موجودة يريد المعلم ايجادها بعد الحصة ينادي العلم الطالب و يناقشه بهدوء كاخ او صديق و يُشعره بذلك و لكن عليه ايضا ان لا يعاتبه قبل ان يخبره بالجوانب الحسنة فيه بهذه الطريقة يكون المعلم قد حافظ على صورته المحترمة الهادئة امام الطلاب و ايضا حافظ على جو الحصة و استمرارها، و كذلك و هو الاهم انه بدا في ازاحة الشعور السلبي المتراكم لدى الطالب تجاه المعلمين ومع تكرار المواقف الهادئة الايجابية الحانية من المعلم ، لا بد ان هذا الطالب سيتغير و بذلك يكون المعلم قد منع شر هذا الطالب عن كثير من المعلمين ... ربما يقول البعض بان هذه مثالية لا تنطبق مع بعض الطلاب ... لا يا اخوان ... هذه تجارب من الواقع اثبتت نجاحها مع فئات مختلفة و مستويات مختلفة من الطلاب السلبيين ، كما علينا نحن المعلمن ان نتذكر دائما ان اي تصرف سلبي من الطالب لا بد ان له اساس فعلينا علاج هذا الاساس و ليس زيادة اساس سلبي فوق هذا الاساس ليصبح الطبع متينا و متاصلا في نفس الطالب... وكما قال النبي عليه افضل الصلاة و السلام " ما دخل الــــــــرفق في شيء الا زانه ، و ما نُـــــزع من شيء الا شانه "