السلام عليكم ،
في رأيي أن الاختبارات التقليدية ليست مقياسا حقيقيا لمعرفة مستوى الطلاب وهي لا تعطي صورة متكاملة لمستواه الحقيقي ولنقاط القوة والضعف وذلك لعدة عوامل منها تدخل عاملي الحظ والتخمين .
ولمعرفة مستوى الطلاب و عوامل القوة والضعف ، على المعلم وضع اختبارات دقيقة ومختلفة و مدروسة بعناية ومن ثم تحليل النتائج وعلى ضوء تلك النتائج يستطيع تصنيف طلابه بواقعية أكثر .
أيضا ، بالإضافة إلى الاختبارات المقننة هناك أدوات أخرى تساعد المعلم في معرفة نقاط القوة والضعف عند طلابه وهي الملاحظة المنظمة والمباشرة و الدقيقة لطلابه عند تفاعلهم مع الدرس وإجاباتهم على الأسئلة الشفوية ، وأيضا والتجول بينهم أثناء التمارين الفصلية وملاحظة إجاباتهم ومناقشتهم عند وجود خطأ في الإجابة ومن ثم توجيههم .
يجب أن يلاحظ المعلم أن تكرار الخطأ عدة مرات دليل على وجود ضعف، وقد يكون هو السبب فيه ، وقد لا يكون ، فعليه أن يعالجه بوضع برامج تعالج ذلك القصور وتعزز مناطق القوة عند الطلاب ، وهذا يتطلب وقتا وجهدا ليس بالبسيطين .
يجب ألا ينسى المعلم بأن الطالب دائما ما يحتاج إلى التحفيز والتشجيع لئلا يشعر بالإحباط ، وبالتالي يستطيع أن يحول فشل الطالب إلى نجاح .
تحيتي ومودتي للجميع ،،،